هل صفار البيض يسمن


هل صفار البيض يسمن

تساهم بعض أنواع من الأغذية في زيادة الوزن بشكل تدريجي وصولاً إلى السمنة وذلك لارتفاع السعرات الحرارية فيها، في حين أن بعض الأنواع من الأغذية تساعد في تقليل وخسارة الوزن بشكل متدرج وهذا يرجع لقلة السعرات الحرارية بها، وفي هذا السياق يتساءل سائل: هل صفار البيض يسمن؟ حيث أن البيض من الأغذية الصحية والضرورية لبناء الجسم، وهي مصدر غني بالبروتينات، هذا التساؤل يتطلب الإجابة عنه بشكل علمي لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا تناولها بشكل طبيعي أو التقليل منها خوفاً من زيادة الوزن، تابعونا لمعرفة الإجابة عن ذلك.

هل صفار البيض يسمن

يعتبر البيض مصدر غني بأنواع الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم، ليس ذلك فحسب بل يتميز بتركيبة مثالية وميسرة للجسم، كما أن تناول البيض المسلوق يساهم في الوصــول إلى الوزن المثالي والمطلوب بشرط أن لا يتناول الشخص أكثر من ثلاثة بيضات خلال الأسبوع كي لا يتعرض لمخاطر صحية بشكل أو بآخر، يذكر أن هناك اعتقادات خاطئة شائعة بين الناس ومنها أن البيض يساهم في رفع معدل الكوليسترول في الدم لكن ما أثبتته الدراسات والأبحاث يتنافى مع هذا الاعتقاد تماماً.

يعتقد البعض أن صفار البيض يسمن وذلك لارتفاع نسبة الكوليسترول فيه، حيث أن البيضة الكاملة تحتوي على 186 ميللي جـرام من الكوليسترول والتي تتركز في صفار البيض، فالجسم يحتاج إلى صفار البيض من أجل إنتاج هرمون التستوستيرون وهذا يساعد بدوره في رفع مستوى الطاقة وبناء الأنسجة والعضلات.

يُذكر أن البيضة الكاملة غنية بالعناصر المعدنية الهامة، حيث يعتبر بياض البيضة مصدر للبروتينات، أما صفار البيض فهو غني بباقي العناصر المعدنية من حديد، وفيتامين د وفيتامين ب 12 و فيتامين ب 2، وبذلك الاعتماد على تناول بياض البيضة دون صفارها يُفقدك هذه العناصر الضرورية.

وقد أثبتت دراسة أجرتها جامعة كونيتيكت أن الدهون المختزنة في صفار البيض يؤدي إلى تقليل الكوليسترول الضار من الجسم.

فوائد البيض للرجيم

يساهم البيض في تقديم العديد من الفوائد لصحة الجسم، كما أنه غذاء مثالي لإنقاص الوزن ويندرج ضمن الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى تخسيس وزن الجسم، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • إن تناول بيضة واحدة بشكل يومي ضمن النظام الغذائي يساهم في فقدان الوزن بشكل أكبر مقارنة مع من  لا يتناولون البيض بشرط أن يكون البيض مسلوق.
  • البيض مصدر غني بالبروتينات، وهذا يساهم في تكوين وبناء عضلات الجسم وذلك لأن البروتين من أغذية البناء وهي المكون الاساسي للعضلات.
  • يعتبر البيض ذو سعرات حرارة منخفضة، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون،لذلك فهو لا يساهم في زيادة الوزن.
  • يعمل البيض على تنشيط الإحساس بالشبع لمدة طويلة، وتحديداً عند تناوله بعد وجبة الفطور مما يساهم في خفض كمية الطعام التي يتناولها أثناء اليوم وبذلك يُقلل من الوزن.
  • إن البيض مصدر هام وغني بعنصر الكالسيوم والعناصر المعدنية اللازمة لبناء وتقوية العظام والمحافظة على صحتها.

لابد من التنويه إلى أن المحتوى الغذائي لبياض البيض يختلف قليلاً عن المحتوى الغذائي للبيضة الكاملة من حيث الدهون الموجودة والسعرات الحرارية،حيث أن نسبة البروتين في 4 بياض بيض يعادل نسبة البروتين في بيضتان ومقداره 14 جــرام، وكذلك الكربوهيدرات المتوفرة في 4 بياض بيض تساوي الكربوهيدرات الموجودة في بيضتان وتعادل 1 جــرام، أما الدهون الموجودة في 4 بياض بيض فهي صفر أي أن بياض البيض يفتقر لوجود الدهون، بينما الدهون الموجودة في بيضتان كاملتان يساوي 10.5 جــرام، وأيضاً السعرات الحرارية الموجودة في 4 بياض بيض هو 68.5 سعر حراري بينما السعرات الحرارية التي تمدها بيضتان كاملتين يعادل 156 سعر حراري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *