مقدار ما يُعطى المساكين من الزكاة


مقدار ما يُعطى المساكين من الزكاة

مقدار ما يُعطى المساكين من الزكاة، هي من أحد أهم الأسئلة التي يجب على المسلمي أن يمونوا لى دراية وعلم بها، كون الزكاة هي ركن من أركان الإسلام وهي الركن الثالت من الأركان، حيث ذكرت العديد من الآيات القرآنية في كتاب الله عزوجل، وتم تناولها وشرحها وفهم المقصور منها في أحاديث السنة النبوية الشريفة، حيث قاال الله تعالى في كتابه الكريم:”وأقيموا الصلاة,ءاتوا الزكاة”، الزكاة لها فضل كبير على نفس المسلم حيث تربي في نفس الإنسان مسلم الكرم والعطاء وحب الغير، وتساعد الآخرين وتقضي حوائجهم، ووعد الله عباده المسلمين الذين يزكوا أمواهم بمضاعفة أموالهم وجعل لهم البركة فيها، ولهم الأجر والثواب العظيم في الآخرة، وبسبب تزايد البحث حول مقدار ما يعطى المساكين من الزكاة، وجب كتابة المقالة متناولين هذا الموضوع.

مقدار ما يعطى المساكين من الزكاة وما هو تعريف الزكاة وشروطها

من خلال الفقرة هذه سنوضح نقاط مهمة بخصوص الزكاة ، متناولين وإياكم إجابة للسؤال المطروح لدينا.

تعريف الزكاة:

حسب ماجاء في اللغة العربية فالمقصود من الزكاة هو الزيادة والنمو، أي أن إخراج الزكاة للفقراء والمحتاجين يربي الله لك بذلك أموالك ويجعل البركة فيها، وتعرف الزكاة حسب ما جاء في الشريعة الإسلامية بأنها: هي مبلغ ومقادر محدد من مال معين يتم إخراجه وفق شروط وأصول دينية.

فلا يقترن بالزكاة فقط الأموال، فالإنسان يخرج مما يملك ما يريد، ويختلف مقدار ما يخرجه الإنسان من شخص لآخر حسب الصنف الذي يملكه، وحسب المقدار الذي يملكه كل فرد، فقد تكون الزكاة هو إخراج ثمار مالا وغيرها، ولكن لكل صنف وحسب ما يمتلكه الفرد هناك شروط معينة للزكاة وإخراجها.

أهمية الزكاة

الزكاة لها دور وأثر إيجابي كبير على المجتمع بوجه العموم، وعلى الفرد المسلم بوجه الخصوص، وأهمية الزكاة توضح في التالي:

  • تزيد من الترابط بين افراد المجتمع الإسلامي.
  • تزيد الألفة بين الفقير والغني، وهذا يؤثر بشكل كبير علة وحدة وتآلف المجتمع المسلم.
  • تربي في نفس المسلم الصفات الحميدة، كالكرم والعطاء، وحب تقديم الخير.
  • وغيرها الكثير الكثير التي تخلق جوا من التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع المسلم.

شروط الزكاة

حسب ما جاءت به الشريعة الإسلامية فهناك شروط لوجوب الزكاة وهي التالي:

  • الإسلام.
  • الحرية: لا تقبل زكاة العبيد، الذين يمتلكهم سيد.
  • بلوغ النصاب: وهو أن يبلغ المال الذي سيخرجه الفرد، المال الواجب إخراجه للزكاة.
  • أن يحول على ما سيخرجه المسلم الحول.

مقدار ما يعطى المساكين من الزكاة

  1. من أحد أهم الأسئلة التي زاد البحث حولها هو مقدار ما يعطى المساكين من الزكاة؟، كلنا نعلم وحسب ما جاء في كتاب الله هناك ثمان أصناف من الناس وجبت لهم الزكاة  ولا تجوز الزكاة لغيرهم حتى لا يخاف المسلم بذلك ما جاء في شرع الله ،وهم التالي:
  2. الفقراء.
  3. المساكين.
  4. العاملين عليها.
  5. وفي الرقاب.
  6. الغارمين.
  7. وفي سبيل الله.
  8. وابن السبيل.

فنجد أن المساكين من ضمن هذه الأصناف التي وجبت لهم الزكاة، فما مقدار ما يعطى لهم من الزكاة؟ يعطى لهم من الزكاة ما يسد احتياجاتهم خلال عام كامل، من المأكل الملبس والمشرب وغيرها من احتياجاتهم الضرورية، وإن كانوا يملكون كفاية نصف عام، يعطى لهم ما يكفي النصف الآخر من العام.

وهكذا نكون قد أجبناكم على السؤال الذي حاز على اهتمام الكثيرون وهو مقدار ما يعطى المساكين من الزكاة، موضحين لكم الإجابة وفقا لما جاء في كتاب الله وسنة نبيه، وما وضحته الأصول الفقهية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *