ما هو العمل التطوعي


ما هو العمل التطوعي

ما هو العمل التطوعي، عندما خلق الله أدم خلق،  خلق من ضلعه حواء، وهذا لأن الإنسان بطبعه لا يستطيع العيش وحده، الإنسان للإنسان جملة نسمعها كثيرا، لكن لا نفهم مغزاها ولا معناها، كلمة تمر علي أذان صم، وألسن بكم، عقول غير راجحة، كيف لأخ أن يعيش دون أخيه، وكيف لأخت أن تعيش دون أختها، انما الإنسان للإنسان سند، قوة اليد لا تكون مثل قوة اليدين معا، يقول المثل القديم “الجنة بدون ناس ما بتنداس”، أتدري لماذا لا تنعم بجميع النعم من دون وجود الناس حولك، لأنك جبلة علي هذا، جبلة علي أن اكتمالك بوجود أخيك، جبلة علي العيش ضمن الجماعة، سنتكلم في هذا المقال عن العمل التطوعي.

ما هو العمل التطوعي

ما هو العمل التطوعي، العمل التطوعي هو القيام ببعض الأعمال الجيدة التي تفيد البشر والمجتمع المحيط، بحيث ترجع الفائدة الي من حولك، بشرط ألا يكون عملك بمقابل، سواء كان هذا المقابل مادي أو معنوي، كلمة تطوع ترجع أصولها في اللغة العربية إلي طوع، اي جعل الأمر يسير رغبة لطوعه، يقال الرجل طاع والده، بمعني طوع نفسه لأبيه، تطوع الرجل للدفاع، بمعني دافع عن بلده دون مقابل، وتأتي تطوع من التطوع للعبادة بمعني تنفل اي قام بالعبادة علي أكمل وجه، والعمل التطوعي في زماننا يركز علي إفادة المجتمع، فلا يمكن لعمل تطوعي ان يكون بمقابل سواء كان ماديا أو معنويا، لأن التطوع جعل النفس والجهد والمال طواعيتاً للغير، بتقديمها أو تقديم جزأ منها، وأما ما يرجع فائدته للمجتمع لكن يرجع الي صاحب العمل عائد من ذلك، فنقول عنه عمل فقط، وليس عمل تطوعي، وللعمل التطوعي أشكل عدة، ومجالات شتي، وسنتحدث عن تلك الأنواع وتلك المجالات التي ينقسم اليها العمل التطوعي.

أنواع العمل التطوعي

للعمل التطوعي أشكال لا يمكن حصرها في مقال أو اثنين لكن سنحاول ذكر أكبر عدد من الأعمال التطوعية التي تساعد بشكل أو بأخر.

  • التطوع في المجالات الشاملة: وهذا النوع يكون علي مدار اليوم كاملا، ويكون علي طوال الاسبوع أو الشهر، مثل رعاية المسنين الماكثين في دار العجزة.
  • التطوع لمدة قصيرة: يكون فيه العمل لعدة ساعات او أيام ولكن تكون قليلة ومحددة، مثل تنظيف الشوارع والاعتناء بالأشجار.
  • التطوع الالكتروني: وهو التطوع عبر الشكة العنكبوتية، مثل القيام بإعطاء الخبرات والمساعدة في حل المشكلات.
  • التطوع عند الشركات الربحية: يقوم بهذا النوع من التطوع من يريد شهادة خبرة في مجال معين فيقوم بالتطوع لدي احدي تلك الشركات مدة زمنية متفق عليها.
  • التطوع في المنظمات الغير ربحية: مثل الانضمام الي المنظمات التابعة للاجئين مثل الأونروا .
  • التطوع عند الدوائر الحكومية: من المعروف أن الدوائر الحكومية تتطلب أعداد ضخمة من المتطوعين لتسهيل عملها مع المجتمع.

لماذا نقوم بالعمل التطوعي

إن الله أمرنا أن يساعد بعضنا البعض، قال تعالي (وَتَعَاوَنُوا عَلَي الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)، إن الله عز وجل يأمرنا أن نتعاون علي كل شيء فيه خير، وينهانا عن التعاون الذي يؤدي الي الشر والى العداوة، وقال النبي عليه الصلاة والسلام(من كان معه فضل ظهر فليعد علي من لا ظهر له، ومن كان له فضل زاد فليعد به علي من لا زاد له). هذا الأمر النبوي، يعتبر قمة في التطوع، أن تتطوع بكل ما هو زائد عن حاجتك، لو أن المجتمع يفكر بنفس ما أمر به الله ، وما أمر به النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، لكان المجتمع مترابط ترابط شديد.

في ختام المقال، تكلمنا عن العمل التطوعي، وذكرنا أنواعه، ومجالاته، وذكرنا لماذا يحرص الانسان علي العمل التطوعي، نتمنى في نهاية مقالنا أن تكونوا قد استفدتم من المقال، ودمتم بخير وعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *