كم نسبة هرمون الحمل بالتوأم


كم نسبة هرمون الحمل بالتوأم

إن مرحلة الحمل مرحلة هامة وحساسة من حياة المرأة، ينبغي فيها المحافظة على جسم صحي وسليم من أجل اكتمال نمــو الجنين بشكل صحيح، ولكي يكتمل نمو الجنين بشكل صحي يحتاج لاستمرار الجسم في إنتاج وإفراز هرمون الإستروجيــن خلال فترة الحمل، الذي بدوره يؤدي إلى المحافظة على بطانة الرحم لتبقى سليمة وتجنب حدوث نزيــف، كما يؤدي هرمون الاستروجين على دعم وتعزيز نمــو الجنين، هذا ويبدأ هرمون الحمل بالارتفاع في الأسابيع الأولى من الحمل الفترة الممتدة من أول أسبوع وحتى رابع أسبوع تقريباً فيكون التضاعف خلال 48 ساعة، وبعد مرور الأسبوع الرابع من الحمل يبدأ إفراز هرمون الحمل بالتباطؤ ليكون التضاعف كل 96 ساعة ويستمر ذلك حتى الأسبوع السادس من الحمل، وبعد ذلك يدخل في فترة ثبات.

كم تبلغ نسبة هرمون الحمل بالتوأم

كثيراً ما يتساءل البعض عن نسبة هرمون الحمل ما إذا كانت تختلف خلال الحمل بتوأم عنه خلال الحمل بجنين واحد، الإجابة تتمثل في ارتفاع هرمون الحمل عند الحمل بتوأم بنسبة تتفاوت ما بين 30% إلى 50% حيث يصل هرمون الحمل في التوأم ما بين 200 وحتى 1750 ميللي وحدة لكــل مل حيث أن هذه الزيادة تمثل النسبة المذكورة أعلاه.

ولذلك فإن ارتفاع معدل هرمون الحمل خلال الأسابيع الأولى من الحمل بدرجة تفوق المعدل المتوقع فإن احتمال أن يكون الحمل بتوأم مرتفع ولكنه ليس الخيار الوحيد، وذلك لوجود أسباب أخرى عضوية قد تسبب زيادة في هرمون الحمل بشكل غير متوقع ومضطرب.

أسباب أخرى لارتفاع هرمون الحمل أكثر من المعدل الطبيعي

قد يحدث في بعض الأحيان ارتفاع في معدل إفراز هرمون الحمل، ويرجع هذا الارتفاع لأسباب أخرى غير الحمل بتوأم، ومن هذه الأسباب: الحمل العنقــودي، أو خطأ في حساب عمر الحمل وبدايته، كما أنه في بعض الحالات قد يكون هناك ارتفاع وزيادة في معدل هرمون الحمل بدون أن يحدث حملن فمن المحتمل زيادة في هرمون الحمل مع عدم حدوث حمل في بعض الحالات كـ الإصابة بالسرطان، أو حدوث تليف في الكبد، أو الإصابة بالقرحة أو القولون، وفي النهاية لتجنب ذلك نلجأ إلى التصوير بالموجات الفوق صوتية للكشف عن عدد الأجنة والتأكد من وجود حمل أم لا.

معلومات ضرورية عن هرمون الحمل

إن ارتفاع مستوى هرمون الحمل في فترة الحمل وخاصة الأسابيع الأولى ليس أمراً هاماً، كما أنه ليس له أي علاقة أو ارتباط بصحة الجنين، فقد يولد الجنين بصحة عالية وسليم رغم تدني مستوى الحمل خلال فترة الحمل

قد يكون هــرمــون الحمل مرتفع أكثر من الوضع الطبيعية، وربما يكون إشارة دالة على وجود حمل بتوأم أو أكثر من ذلك، ولكنه لا يعتبر دليلاً كافياً بل يجب اللجوء إلى التصوير باستخدام الموجات الفوق صوتية للتأكد من ذلك وحسم الموضوع وتحديد عدد الأجنة، كما أن ارتفاع معدل هرمون الحمل في الجسم قد يكون له أسباب أخرى غير متعلقة بالحمل.

إذا قلت نسبة هرمون الحمل عن 5 وحدات لكل مل فهذا يدل على عدم وجود حمل، أما لو كانت نسبة الهرمون تتراوح ما بين 6 إلأى 24 وحدة لكل مل فهذا يستدعي تكرار الفحص بغية التحقق من وجود حمل أم لا.

ففي الغالب يظهــر كيس الحمل الواحد بعدما تصل نسبة هرمون الحمل لـ 200 وحدة لكل مل، أما في حال كان هناك شك في حالة مرضية كـالحمل العنقودي فلابد من إعادة الفحص عدة مرات في فترات زمنية متباعدة قليلاً، هذا ويُقدم فحـص هرمون الحمل بالدم العـامل الرقمي وكذلك نسبة هرمون الحمل في الدم وأيضاً العامل النوعي مبينـاً إذا وُجد في الدم أم لا.

ماذا تعني نسب هرمون الحمل المنخفضة؟

قد تظهر في فحص هرمون الحمل نسبة منخفضة ومتدنية لا تعبر عن حدوث حمل، وهذا يطرح بعض الاحتمالات نذكر منها:

  • حدوث الإجهــاض.
  • خطـأ في تقدير فترة الحمل.
  • الحمل غير الجنيـنـــي.
  • حدوث حمل خــارج الرحــم.

النساء الأكثر عرضة للحمل بتوأم

تعتبر نسبة النساء المحتمل حدوث حمل بتوأم لهن نسبة ليست بسيطة، حيث أنه من بين كل 30 مرأة حامل تكون هناك سيدة حامل بتوأم على الأقل، أي من المحتمل أن يكون هناك أكثر من مرأة حامل بتوأم من بين 30 حامل، وهؤلاء السيدات اللاتي يرتفع لديهن احتمالية حدوث حمل بتوأم كما يلي:

  • النساء الحوامل في سن الثلاثين أو بعد ذلك.
  • الحمل بعد التلقيح الصناعي.
  • الحمل بعد استخدام علاج هرموني يرفع من معدل الخصوبة ويحفز المبيض على إنتاج أكثر من بويضة في كل مرة.
  • السيدات اللاتي لديهن تاريخ وراثي بالحمل بتوائم أو في العائلة.
  • السيدات التي سبق لهن الحمل بتوأم.
  • السيدات اللاتي لديهن مشكلة السمنة والوزن الزائد.
  • السيدات المرضعات حيث حدث الحمل خلال فترة الرضاعة لطفل سابق ويحدث هذا بفعل الاضطرابات والتغيرات في إفراز الهرمونات وخاصة عند أخذ حبوب منع الحمل.

في هذا المقال وضعنا بين أيديكم معلومات عن هرمون الحمل، كم نسبة هرمون الحمل بالتوأم؟ وبعض الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع في معدل هرمون الحمل مع عدم حدوث حمل، وأهم ما تعنيه نسب هرمون الحمل المتدنية، وكذلك الحالات التي تكون عرضة لحدوث حمل بتوأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.