تقويم أم القرى 1442


تقويم أم القرى 1442

تقويم أم القرى 1442، فالتقويم نوعان وهما تقويم هجري وتقويم ميلادي، فالتقويم الميلادي يختص بالأشهر الميلادية المتعارف عليها عالمي، أما ما يقصد بمفهوم التقويم الهجري، هو عبارة عن تقويم للتاريخ الهجري، حيث يعتمد عليه المسلمون في توثيق المناسبات الدينية الخاصة بهم، ويعتمد تواريخ التقويم على إتمام دورة القمر لتحديد الأشهر القمرية، ولا يعتمد عليه سوا المسلمون من جميع أنحاء العالم الغربي والعربي، والذي هو مكون من اثنا عشر شهراً قمرياً، أي ما يعادل ثلاثمئة وخمسة وخمسون يوماً في العام الهجري، لا يتجاوز كل شهر فيه عن ثلاثون يوماً، فما تقويم أم القرى 1442؟

تقويم أم القرى 1442 كامل

تقسم الأشهر القمرية الهجرية إلى اثنى عشر شهراً على مدار السنة الهجرية، وأول هذه الأشهر شهر محرم، وسمي بهذا الاسم لأن العرب قبل الإسلام كان يحرّمون القتال فيه، حيث يبدأ في 1 محرم من سنة 1442 هجري، أي شهر أغسطس من سنة 2020 ميلادي.

الشهر الثاني من الأشهر القمرية هو شهر صفر، وسمي بهذا الاسم لأن ديار العرب كانت تخلو من أهلها للحرب، حيث يبدأ في 1 صفر من سنة 1442 هجري، أي شهر سبتمبر من سنة 2020 ميلادي.

الشهر الثالث من الأشهر القمرية هو شهر ربيع الأول، وسمي بهذا الاسم لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم، حيث يبدأ في 1 ربيع أول من سنة 1442 هجري، أي شهر أكتوبر من سنة 2020 ميلادي.

الشهر الرابع من الأشهر القمرية هو شهر ربيع الثاني، سمي بهذا الاسم لأنه تبع الشّهر المسمّى بربيع الأول، حيث يبدأ في 1 ربيع الثاني من سنة 1442 هجري، أي شهر نوفمبر من سنة 2020 ميلادي.

الشهر الخامس من الأشهر القمرية هو شهر جمادي الأولى، سمي بهذا الاسم لوقوعها في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء وهي مؤنثة النطق، حيث يبدأ في 1 جمادي الأولى من سنة 1442 هجري، أي شهر ديسمبر من سنة 2020 ميلادي.

الشهر السادس من الأشهر القمرية هو شهر جمادي الآخرة، سمي بهذا الاسم لأنّه تبع الشّهر المسمّى بجمادي الأولى،  حيث يبدأ في 1 جمادي الآخرة من سنة 1442 هجري، أي شهر يناير من سنة 2021 ميلادي.

الشهر السابع من الأشهر القمرية هو شهر رجب، سمي بهذا الاسم لترجيبهم الرّماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، حيث يبدأ في 1 رجب من سنة 1442 هجري، أي شهر فبراير من سنة 2021 ميلادي.

الشهر الثامن من الأشهر القمرية هو شهر شعبان، سمي بهذا الاسم لأنه شعب بين رجب ورمضان، حيث يبدأ في 1 شعبان من سنة 1442 هجري، أي شهر مارس من سنة 2021 ميلادي.

الشهر التاسع من الأشهر القمرية هو شهر رمضان، سمي بهذا الاسم لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر، حيث يبدأ في 1 رمضان من سنة 1442 هجري، أي شهر إبريل من سنة 2021 ميلادي.

الشهر العاشر من الأشهر القمرية هو شهر شوال، سمي بهذا الاسم لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت، حيث يبدأ في 1 شوال من سنة 1442 هجري، أي شهر مايو من سنة 2021 ميلادي.

الشهر الحادي عشر من الأشهر القمرية هو شهر ذو القعدة، وسمي بهذا الاسم لقعودهم في رحالهم عن الغزو، حيث يبدأ في 1 ذو القعدة من سنة 1442 هجري، أي شهر يونيو من سنة 2021 ميلادي.

الشهر الثاني عشر من الأشهر القمرية هو شهر ذو الحجة، وسمي بهذا الاسم لأن العرب قبل الإسلام يذهبون للحج في هذا الشهر، حيث يبدأ في 1 ذو الحجة من سنة 1442 هجري، أي شهر يوليو من سنة 2021 ميلادي.

تقويم أم القرى 1442، حيث عبارة عن التقويم الهجري تبعاً لمنطقة مكة المكرمة، وهو عبارة عن اثنى عشر شهراً قمرياً، يحوي كل شهر أقل شيء تسعة وعشرون يوماً، وقد يصل إلى ثلاثون يوماً، كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف :”إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَلَا نَحْسُبُ؛ الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا، يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ وَمَرَّةً ثَلَاثِينَ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *