الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للشعر


الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للشعر

الفرق بين الخلايا الجذعية و البلازما للشعر، تعاني كثير من النساء وايضا الرجال على حد سواء من مشاكل الشعر، فمنهم من يعاني من تساقط الشعر أو ضعفه أو الصلع، والتي تزعج الكثيرين، فعمل الأطباء على حل هذه المشاكل، ومن هذه الحلول العلاج بالبلازما والعلاج بالخلايا الجذعية، ولكن يجهل كثير من الناس الفرق بين الخلايا الجذعية و البلازما للشعر، فنحن في هذا المقال سوف نسلط الضوء على الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للشعر، ونقف على بعض التساؤلات التي تهم الجميع، هل تفيد التقنيتين في حل جميع المشاكل، ما هي الدول المصنعة للخلايا الجذعية، وما هو مفهوم الميزوثيرابى المستخدم في علاج الشعر وما الفرق بينه وبين الخلايا الجذعية والبلازما، فتعالوا معنا لنتعرف على الفرق بين الخلايا الجذعية و البلازما للشعر.

ما هي الخلايا الجذعية

تعتبر الخلايا الجِذعية هي المواد الخام  في جسم الأنسان، فمن هذه الخلايا تتولَّد جميع أنواع الخلايا الأخرى ذات الوظائف المُتخصِّصة. وفي ظل ظروف مناسبة في الجسم أو المعامل الخاصة، تنقسم الخلايا الجذعية لتشكل مزيدًا من الخلايا تسمى الخلايا الوليدة، الخلايا الوليدة الناتجة تتجه الي طريقين :

  • الطريق الأول :إما أن تُصبح خلايا جِذعية جديدة (ذاتية التجديد).
  • الطريق الثاني: تتحول إلي خلايا متخصصة (عبر التمايز) ذات وظيفة مُتخصصة إضافية، مثل خلايا الدم(البيضاء- والحمراء- والصفائح الدموية)، أو خلايا الدماغ، أو خلايا عضلة القلب أو الخلايا العظمية. لا تُوجَد خلايا أخرى في الجسم لها هذه القدرة الطبيعية على توليد أنواع خلايا جديدة.

شاهد أيضا: تجربتي مع حقن البلازما للشعر

ما الأسباب التي جعلت الخلايا الجذعية مهمة جدا

بعد العديد  من الأبحاث والدراسات وجد الباحثون أن الخلايا الجذعية سوف تساعد في علاج كثير من الأمراض منها:

  • اولاً: إن الخلايا الجذعية لديها القدرة على النمو والتجديد لتصبح  نسيجًا جديدًا، ليستخدم في عمليات الزراعة والطب التجديدي، مثل الجلد والشعر.
  • ثانيا: فتح مجال الخلايا الجذعية على  فهم كيفية حدوث المرض، وذلك من خلال مراقبة نمو الخلايا الجذعية لتصبح خلايا في العظام وعضلة القلب والأعصاب والأعضاء والأنسجة الأخرى، وقد مكن ذلك العلماء من  تحقيق فهم أوسع وأشمل  لكيفية الإصابة بالأمراض والحالات.
  • ثالثاً: تساعد الخلايا الجذعية القادرة على توليد خلايا السليمة لتحل محل الخلايا المريضة (الطب التجديدي)، بحيث يتم  توجيه الخلايا الجذعية لتصبح خلايا نوعية، والتي يمكن استخدامها لتجديد الأنسجة المريضة أو التالفة، وإصلاحها.
  • رابعاً: وسعت  الدراسات الطبية من فئات المرضي الذين يستفيدوا من علاجات الخلايا الجذعية ومنها:
    • مشاكل الشعر مثل( الصلع – ضعف الشعر- تساقط الشعر).
    • الإصابة في الحبل الشوكي.
    • مرض السكري من النوع الأول.
    • مرض باركنسون(مرض يصيب الجهاز العصبي ويسبب مشاكل في الحركة).
    • التصلب الجانبي الضموري (مرض متقدم في الجهاز العصبي يؤثر على الخلايا العصبية في المخ والحبل الشوكي  مسببًا فقدان التحكم في العضلات).
    • مرض الزهايمر.
    • مرض القلب.
    • السكتة الدماغية.
    • الحروق.
    • السرطان.
    • الفُصال العظمي.
  • خامساً : تعتبر الخلايا الجذعية الحل السحري لتجربة الأدوية الجديدة قبل أن يتم استخدامها على الأفراد، حيث يستخدم الباحثون بعض أنواع الخلايا الجذعية لمعرفة سلامة الدواء ومدى فاعليته، وخاصة الأدوية العصبية.

ما هي مصادر الخلايا الجذعية

اكتشف الأطباء والباحثون أن هناك عدة مصادر للخلايا الجذعية ومن هذه المصادر:

  • الخلايا الجذعية الجنينية، يتم استخلاص الخلايا الجذعية من الأجنة التي بلغت من العمر ثلاثة أيام إلى خمسة أيام، في هذه المرحلة، يسمى الجنين “كيسة أريمية” ويكون لديه 150 خلية تقريبًا، وهذه الخلايا الجذعية متعددة القدرات، أي أن لها القدرة على الانقسام وتصبح نوع جديد من الخلايا، حيث تسمح هذه الخلايا وتكوين الأنسجة المريضة وإعادة إصلاحها.
  •  الخلايا الجذعية في البالغين تتواجد بكميات قليلة في أنسجة البالغين، مثل نخاع العظم أو الدهون، وإذا قارنا الخلايا الجذعية الجنينية، بالخلايا الجذعية لدى البالغين فإن قدرتها على تكوين عدة خلايا في الجسم قليلة، وحتى وقت قريب، اعتقد الباحثون أن الخلايا الجذعية لدى البالغين لا تستطيع سوى إنشاء أنواع مماثلة من الخلايا، ومثال ذلك أن الخلايا الجذعية الموجودة في نخاع العظم لا تشكل سوى خلايا الدم، ولكن توصل الباحثون على أن الخلايا الجذعية لدى البالغين تستطيع إنشاء أنواع عديدة من الخلايا، على سبيل المثال، قد تستطيع الخلايا الجذعية في نخاع العظم على إنشاء خلايا العظم أو عضلة القلب، وقد مكنت الدراسات على البرمجة الوراثية الباحثون من إعادة برمجة الخلايا الجذعية للبالغين لتتشابه مع وظائف الخلايا الجذعية الجنينية.
  • الخلايا الجذعية قبل الولادة، اكتشف الباحثون أن الخلايا الجذعية في السائل السلوي(السائل الموجود في كيس الجنين) بالإضافة إلى دم الحبل السري، تمتلك القدرة على التغيير لتصبح خلايا متخصصة، وقد مكنت الدراسات على الخلايا الجذعية في السائل السلوي على معرفة وجود تشوهات في الجنين.

من أين تأتي هذه الأجنة التي يتم أخذ الخلايا الجذعية منها

تأتي الأجنة التي تستخدم في أبحاث الخلايا الجذعية الجنينية من البويضات المخصبة في عيادات التلقيح الصناعي لكن لا تزرع هذه البويضات  في رحم المرأة، حيث يتم التبرع بها من خلال متبرعين، حيث يتم الاحتفاظ بها ونموها في ظروف خاصة في المعامل.

ما هي البلازما

البلازما هي ناتج عملية فصل مكونات الدم، وتكون للشخص نفسه، حيث يتم وضع الدم في أنابيب اختبار خاصة، ومن ثم توضع في جهاز طرد مركزي، حيث يتم فصل المكونات الخاصة بالدم لثلاثة مكونات منها البلازما.

ما هي آلية عمل الخلايا الجذعية و البلازما في علاج مشاكل الشعر

أكدت الدراسات على أن الخلايا الجذعية والبلازما تساعدان على تنشيط الدورة الدموية في المكان الذي يتم فيه الحقن، سواء في فروة الرأس أو البشرة، مما يساعد على تجديد الخلايا وإعادة النشاط لها، مما تعمل على حل مشاكل الشعر مثل تساقطه أو ضعفه.

ما الطريقة الأفضل في حل مشاكل الشعر الخلايا الجذعية أم البلازما

أكدت الدراسات على أن كلا الطريقتين تساعدان في حل مشاكل الشعر، ولكن تعتبر الخلايا الجذعية هي الحل الأخير والأفضل  في حل مشاكل الشعر، إذ يعتبر العلاج بالخلايا الجذعية مكلف إلي حد كبير، لأن الخلايا الجذعية لا يتم تصنيعها إلا في عدة بلدان محددة وتختلف جودتها بجودة الشركة المصنعة لها، ولهذه الأسباب ينصح لمن يريد استخدام العلاج بالخلايا الجذعية أن يختار شركة متميزة في هذا المجال.

مميزات وفوائد تقنية الخلايا الجذعية للشعر

العلاج  بالخلايا الجذعية يعتبر قمة العلاجات المستخدمة لعلاج مشاكل الشعر لما يحمله من العديد من المميزات:

  • تعتبر مصدراً غنياً بهرمونات النمو والتي تساعد على عودة بصيلات الشعر التالفة للانقسام والنمو.
  • لا تعالج تساقط الشعر فقط ولكن تعمل علي تحسين ملمسه وتزيد من نعومته و قوته.
  • تعتبر أفضل طريقة لعلاج  مشكلة تساقط الشعر.
  • ليس لها آثار جانبية إلي حد كبير،آمنة، لأنها تعتمد على حقن مواد وخلايا موجودة بالفعل في الجسم.
  • تعتبر زراعة الشعر بالخلايا الجذعية من الطرق المشهورة حاليا في حل مشكلة الصلع.

تكلفة العلاج بالخلايا الجذعية والبلازما

تعتبر تقنية العلاج بالخلايا الجذعية عالية التكلفة حيث تصل إلي 1700 دولار تشمل الجلسات بالإضافة إلي تكلفة استخلاص الخلايا الجذعية، وتصل  تكلفة الجلسة الواحدة من 300 إلي 500 دولار، و يعتبر العلاج بالبلازما أقل تكلفة من الخلايا الجذعية .

الفرق بين الميزوثيرابي الخلايا الجذعيه و البلازما

وضحنا سابقا كلا من الخلايا الجذعية والبلازما، ولكن ظهر نوع أخر من علاج مشاكل الشعر يعرف بالميزوثيرابي وهو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتغذية وتقوية الشعر و علاج التساقط وزيادة نمو وطول الشعر، حيث يتم حقنها في فروة الرأس مما يزيد من حيويته وإعادة النشاط لبصيلات الشعر.

في نهاية مقالنا يسعدنا أن نكون قد وضحنا الفرق بين الخلايا الجذعية و البلازما للشعر، كما ووقفنا على أهم العلاجات الواعدة للخلايا الجذعية وما أسعار العلاج لكل من التقنيتين، كما يسعدنا استقبال استفساراتكم وآرائكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.